سوره
نام سوره
نوع0
بِسۡمِ ٱللَّهِ ٱلرَّحۡمَٰنِ ٱلرَّحِيمِ
وَٱلنَّجۡمِ إِذَا هَوَىٰ1
مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمۡ وَمَا غَوَىٰ2
وَمَا يَنطِقُ عَنِ ٱلۡهَوَىٰٓ3
إِنۡ هُوَ إِلَّا وَحۡيࣱ يُوحَىٰ4
عَلَّمَهُۥ شَدِيدُ ٱلۡقُوَىٰ5
ذُو مِرَّةࣲ فَٱسۡتَوَىٰ6
وَهُوَ بِٱلۡأُفُقِ ٱلۡأَعۡلَىٰ7
ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّىٰ8
فَكَانَ قَابَ قَوۡسَيۡنِ أَوۡ أَدۡنَىٰ9
فَأَوۡحَىٰٓ إِلَىٰ عَبۡدِهِۦ مَآ أَوۡحَىٰ10
مَا كَذَبَ ٱلۡفُؤَادُ مَا رَأَىٰٓ11
أَفَتُمَٰرُونَهُۥ عَلَىٰ مَا يَرَىٰ12
وَلَقَدۡ رَءَاهُ نَزۡلَةً أُخۡرَىٰ13
عِندَ سِدۡرَةِ ٱلۡمُنتَهَىٰ14
عِندَهَا جَنَّةُ ٱلۡمَأۡوَىٰٓ15
إِذۡ يَغۡشَى ٱلسِّدۡرَةَ مَا يَغۡشَىٰ16
مَا زَاغَ ٱلۡبَصَرُ وَمَا طَغَىٰ17
لَقَدۡ رَأَىٰ مِنۡ ءَايَٰتِ رَبِّهِ ٱلۡكُبۡرَىٰٓ18
أَفَرَءَيۡتُمُ ٱللَّـٰتَ وَٱلۡعُزَّىٰ19
وَمَنَوٰةَ ٱلثَّالِثَةَ ٱلۡأُخۡرَىٰٓ20
أَلَكُمُ ٱلذَّكَرُ وَلَهُ ٱلۡأُنثَىٰ21
تِلۡكَ إِذࣰا قِسۡمَةࣱ ضِيزَىٰٓ22
إِنۡ هِيَ إِلَّآ أَسۡمَآءࣱ سَمَّيۡتُمُوهَآ أَنتُمۡ وَءَابَآؤُكُم مَّآ أَنزَلَ ٱللَّهُ بِهَا مِن سُلۡطَٰنٍۚ إِن يَتَّبِعُونَ إِلَّا ٱلظَّنَّ وَمَا تَهۡوَى ٱلۡأَنفُسُۖ وَلَقَدۡ جَآءَهُم مِّن رَّبِّهِمُ ٱلۡهُدَىٰٓ23
أَمۡ لِلۡإِنسَٰنِ مَا تَمَنَّىٰ24
فَلِلَّهِ ٱلۡأٓخِرَةُ وَٱلۡأُولَىٰ25
وَكَم مِّن مَّلَكࣲ فِي ٱلسَّمَٰوَٰتِ لَا تُغۡنِي شَفَٰعَتُهُمۡ شَيۡـًٔا إِلَّا مِنۢ بَعۡدِ أَن يَأۡذَنَ ٱللَّهُ لِمَن يَشَآءُ وَيَرۡضَىٰٓ26
إِنَّ ٱلَّذِينَ لَا يُؤۡمِنُونَ بِٱلۡأٓخِرَةِ لَيُسَمُّونَ ٱلۡمَلَـٰٓئِكَةَ تَسۡمِيَةَ ٱلۡأُنثَىٰ27
وَمَا لَهُم بِهِۦ مِنۡ عِلۡمٍۖ إِن يَتَّبِعُونَ إِلَّا ٱلظَّنَّۖ وَإِنَّ ٱلظَّنَّ لَا يُغۡنِي مِنَ ٱلۡحَقِّ شَيۡـࣰٔا28
فَأَعۡرِضۡ عَن مَّن تَوَلَّىٰ عَن ذِكۡرِنَا وَلَمۡ يُرِدۡ إِلَّا ٱلۡحَيَوٰةَ ٱلدُّنۡيَا29
ذَٰلِكَ مَبۡلَغُهُم مِّنَ ٱلۡعِلۡمِۚ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعۡلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِۦ وَهُوَ أَعۡلَمُ بِمَنِ ٱهۡتَدَىٰ30
وَلِلَّهِ مَا فِي ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَمَا فِي ٱلۡأَرۡضِ لِيَجۡزِيَ ٱلَّذِينَ أَسَـٰٓـُٔواْ بِمَا عَمِلُواْ وَيَجۡزِيَ ٱلَّذِينَ أَحۡسَنُواْ بِٱلۡحُسۡنَى31
ٱلَّذِينَ يَجۡتَنِبُونَ كَبَـٰٓئِرَ ٱلۡإِثۡمِ وَٱلۡفَوَٰحِشَ إِلَّا ٱللَّمَمَۚ إِنَّ رَبَّكَ وَٰسِعُ ٱلۡمَغۡفِرَةِۚ هُوَ أَعۡلَمُ بِكُمۡ إِذۡ أَنشَأَكُم مِّنَ ٱلۡأَرۡضِ وَإِذۡ أَنتُمۡ أَجِنَّةࣱ فِي بُطُونِ أُمَّهَٰتِكُمۡۖ فَلَا تُزَكُّوٓاْ أَنفُسَكُمۡۖ هُوَ أَعۡلَمُ بِمَنِ ٱتَّقَىٰٓ32
أَفَرَءَيۡتَ ٱلَّذِي تَوَلَّىٰ33
وَأَعۡطَىٰ قَلِيلࣰا وَأَكۡدَىٰٓ34
أَعِندَهُۥ عِلۡمُ ٱلۡغَيۡبِ فَهُوَ يَرَىٰٓ35
أَمۡ لَمۡ يُنَبَّأۡ بِمَا فِي صُحُفِ مُوسَىٰ36
وَإِبۡرَٰهِيمَ ٱلَّذِي وَفَّىٰٓ37
أَلَّا تَزِرُ وَازِرَةࣱ وِزۡرَ أُخۡرَىٰ38
وَأَن لَّيۡسَ لِلۡإِنسَٰنِ إِلَّا مَا سَعَىٰ39
وَأَنَّ سَعۡيَهُۥ سَوۡفَ يُرَىٰ40
ثُمَّ يُجۡزَىٰهُ ٱلۡجَزَآءَ ٱلۡأَوۡفَىٰ41
وَأَنَّ إِلَىٰ رَبِّكَ ٱلۡمُنتَهَىٰ42
وَأَنَّهُۥ هُوَ أَضۡحَكَ وَأَبۡكَىٰ43
وَأَنَّهُۥ هُوَ أَمَاتَ وَأَحۡيَا44
وَأَنَّهُۥ خَلَقَ ٱلزَّوۡجَيۡنِ ٱلذَّكَرَ وَٱلۡأُنثَىٰ45
مِن نُّطۡفَةٍ إِذَا تُمۡنَىٰ46
وَأَنَّ عَلَيۡهِ ٱلنَّشۡأَةَ ٱلۡأُخۡرَىٰ47
وَأَنَّهُۥ هُوَ أَغۡنَىٰ وَأَقۡنَىٰ48
وَأَنَّهُۥ هُوَ رَبُّ ٱلشِّعۡرَىٰ49
وَأَنَّهُۥٓ أَهۡلَكَ عَادًا ٱلۡأُولَىٰ50
وَثَمُودَاْ فَمَآ أَبۡقَىٰ51
وَقَوۡمَ نُوحࣲ مِّن قَبۡلُۖ إِنَّهُمۡ كَانُواْ هُمۡ أَظۡلَمَ وَأَطۡغَىٰ52
وَٱلۡمُؤۡتَفِكَةَ أَهۡوَىٰ53
فَغَشَّىٰهَا مَا غَشَّىٰ54
فَبِأَيِّ ءَالَآءِ رَبِّكَ تَتَمَارَىٰ55
هَٰذَا نَذِيرࣱ مِّنَ ٱلنُّذُرِ ٱلۡأُولَىٰٓ56
أَزِفَتِ ٱلۡأٓزِفَةُ57
لَيۡسَ لَهَا مِن دُونِ ٱللَّهِ كَاشِفَةٌ58
أَفَمِنۡ هَٰذَا ٱلۡحَدِيثِ تَعۡجَبُونَ59
وَتَضۡحَكُونَ وَلَا تَبۡكُونَ60
وَأَنتُمۡ سَٰمِدُونَ61
فَٱسۡجُدُواْۤ لِلَّهِۤ وَٱعۡبُدُواْ62
ترجمه
تفسیر
حدیث
واژه‌نامه
اعلام و اسما
موضوعات
اعراب قرآن
آیات مرتبط
آیات در کتب
نوع
بتان12
نام های خدا2
14 مورد یافت شد
هِيَ
لات
گروه: بتان, نوع: ضمير
{لات } نام بتی از بتهای جاهلیت بوده است. اصل لات، «لاه» بود و «ها» از آن حذف شد و «تا» جايگزين آن گرديد.[1] اين بت در طائف بود، مربع شكل و از جنس سنگ. طائفه ثقيف آن را پرستش كرده، از آن محافظت مى كردند.[2] منابع: اعلام القرآن، ج 1، صص28-29 فرهنگ قرآن، ج 25، ص119 [1] . مفردات، ص 749،«...
هِيَ
عُزّی
گروه: بتان, نوع: ضمير
{عزّى } عزّى ، نام يكى از بتهاى عرب جاهلى است [1] که در مسير مكّه به سوى عراق نزديك «ذات عرق» قرار داشت و قريش براى آن اهمّيّت فراوانى قائل بودند؛[2] و يا نام درختى است كه قوم غطفان مى پرستيدند،[3] كه پس از فتح مكه و انهدام بتها، پيامبر صلى الله عليه و آله اين بت را نيز شكست.[4] منبع: فرهنگ...
هِيَ
منات
گروه: بتان, نوع: ضمير
{مَنات } منات، نام يكى از بتهايى است كه از جنس سنگ ساخته شده بود[1] و به صورت الهه مورد پرستش قرار مى گرفت.[2] منات قديمى و مشهورترين بتى بوده كه عرب آن را پرستش مى كرده است.[3] منبع: فرهنگ قرآن[4] ، ج 29، ص269 [1] . مجمع البحرين، ج 1، ص 401،« منى »؛ مجمع البيان، ج 9-/ 10، ص 266. [2] ....
أَسْمٰاءٌ
منات
گروه: بتان, نوع: علم
{مَنات } منات، نام يكى از بتهايى است كه از جنس سنگ ساخته شده بود[1] و به صورت الهه مورد پرستش قرار مى گرفت.[2] منات قديمى و مشهورترين بتى بوده كه عرب آن را پرستش مى كرده است.[3] منبع: فرهنگ قرآن[4] ، ج 29، ص269 [1] . مجمع البحرين، ج 1، ص 401،« منى »؛ مجمع البيان، ج 9-/ 10، ص 266. [2] ....
أَسْمٰاءٌ
عُزّی
گروه: بتان, نوع: علم
{عزّى } عزّى ، نام يكى از بتهاى عرب جاهلى است [1] که در مسير مكّه به سوى عراق نزديك «ذات عرق» قرار داشت و قريش براى آن اهمّيّت فراوانى قائل بودند؛[2] و يا نام درختى است كه قوم غطفان مى پرستيدند،[3] كه پس از فتح مكه و انهدام بتها، پيامبر صلى الله عليه و آله اين بت را نيز شكست.[4] منبع: فرهنگ...
أَسْمٰاءٌ
لات
گروه: بتان, نوع: علم
{لات } نام بتی از بتهای جاهلیت بوده است. اصل لات، «لاه» بود و «ها» از آن حذف شد و «تا» جايگزين آن گرديد.[1] اين بت در طائف بود، مربع شكل و از جنس سنگ. طائفه ثقيف آن را پرستش كرده، از آن محافظت مى كردند.[2] منابع: اعلام القرآن، ج 1، صص28-29 فرهنگ قرآن، ج 25، ص119 [1] . مفردات، ص 749،«...
سَمَّيْتُمُوهٰا
لات
گروه: بتان, نوع: ضمير
{لات } نام بتی از بتهای جاهلیت بوده است. اصل لات، «لاه» بود و «ها» از آن حذف شد و «تا» جايگزين آن گرديد.[1] اين بت در طائف بود، مربع شكل و از جنس سنگ. طائفه ثقيف آن را پرستش كرده، از آن محافظت مى كردند.[2] منابع: اعلام القرآن، ج 1، صص28-29 فرهنگ قرآن، ج 25، ص119 [1] . مفردات، ص 749،«...
سَمَّيْتُمُوهٰا
عُزّی
گروه: بتان, نوع: ضمير
{عزّى } عزّى ، نام يكى از بتهاى عرب جاهلى است [1] که در مسير مكّه به سوى عراق نزديك «ذات عرق» قرار داشت و قريش براى آن اهمّيّت فراوانى قائل بودند؛[2] و يا نام درختى است كه قوم غطفان مى پرستيدند،[3] كه پس از فتح مكه و انهدام بتها، پيامبر صلى الله عليه و آله اين بت را نيز شكست.[4] منبع: فرهنگ...
سَمَّيْتُمُوهٰا
منات
گروه: بتان, نوع: ضمير
{مَنات } منات، نام يكى از بتهايى است كه از جنس سنگ ساخته شده بود[1] و به صورت الهه مورد پرستش قرار مى گرفت.[2] منات قديمى و مشهورترين بتى بوده كه عرب آن را پرستش مى كرده است.[3] منبع: فرهنگ قرآن[4] ، ج 29، ص269 [1] . مجمع البحرين، ج 1، ص 401،« منى »؛ مجمع البيان، ج 9-/ 10، ص 266. [2] ....
اَللّٰهُ
خداوند سبحان
گروه: نام های خدا, نوع: علم
{اللَّه(جل جلاله وعظم شأنه)} اللّه: خدا، واجب الوجود و ذات جامع همه اوصاف كمال . اللّه اسم عَلَم (خاص) براى ذات واجب الوجودِ جامع همه اوصاف كمال است.[1] شايد بتوان برابر اين واژه را در فارسى كلمه «خدا» دانست. معادل اين واژه در برخى زبانهاى ديگر چنين است: هندى: «خِدا»، عبرى: «الوهيم» (به صيغه جمع...
بِهٰا
منات
گروه: بتان, نوع: ضمير
{مَنات } منات، نام يكى از بتهايى است كه از جنس سنگ ساخته شده بود[1] و به صورت الهه مورد پرستش قرار مى گرفت.[2] منات قديمى و مشهورترين بتى بوده كه عرب آن را پرستش مى كرده است.[3] منبع: فرهنگ قرآن[4] ، ج 29، ص269 [1] . مجمع البحرين، ج 1، ص 401،« منى »؛ مجمع البيان، ج 9-/ 10، ص 266. [2] ....
بِهٰا
عُزّی
گروه: بتان, نوع: ضمير
{عزّى } عزّى ، نام يكى از بتهاى عرب جاهلى است [1] که در مسير مكّه به سوى عراق نزديك «ذات عرق» قرار داشت و قريش براى آن اهمّيّت فراوانى قائل بودند؛[2] و يا نام درختى است كه قوم غطفان مى پرستيدند،[3] كه پس از فتح مكه و انهدام بتها، پيامبر صلى الله عليه و آله اين بت را نيز شكست.[4] منبع: فرهنگ...
بِهٰا
لات
گروه: بتان, نوع: ضمير
{لات } نام بتی از بتهای جاهلیت بوده است. اصل لات، «لاه» بود و «ها» از آن حذف شد و «تا» جايگزين آن گرديد.[1] اين بت در طائف بود، مربع شكل و از جنس سنگ. طائفه ثقيف آن را پرستش كرده، از آن محافظت مى كردند.[2] منابع: اعلام القرآن، ج 1، صص28-29 فرهنگ قرآن، ج 25، ص119 [1] . مفردات، ص 749،«...
رَبِّهِمُ
خداوند سبحان
گروه: نام های خدا, نوع: صفت
{اللَّه(جل جلاله وعظم شأنه)} اللّه: خدا، واجب الوجود و ذات جامع همه اوصاف كمال . اللّه اسم عَلَم (خاص) براى ذات واجب الوجودِ جامع همه اوصاف كمال است.[1] شايد بتوان برابر اين واژه را در فارسى كلمه «خدا» دانست. معادل اين واژه در برخى زبانهاى ديگر چنين است: هندى: «خِدا»، عبرى: «الوهيم» (به صيغه جمع...