واژه‌نامه


ریشه
مدخل
کلمه قرآنی
موردی یافت نشد
توصیف در آیه
الأنعام
قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ ثُمَّ انظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ 11
سبأ
وَ جَعَلْنَا بَيْنَهُمْ وَ بَيْنَ الْقُرَى الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا قُرًى ظَاهِرَةً وَ قَدَّرْنَا فِيهَا السَّيْرَ سِيرُوا فِيهَا لَيَالِيَ وَ أَيَّامًا آمِنِينَ 18
أي آمنين من الخوف و الظمأ و الجوع.شمس العلوم و دواء کلام العرب من الکلوم ، جلد5 ، صفحه3301
گفته شده تشويقى است بر سير و سياحت در زمين با جسم و بدن و نيز گفته شده تشويقى است بر جولان و حركت فكرى و دريافت حالات دگرگون شده اقوام و زمين، چنانكه در خبرى در وصف اولياء روايت شده است: «ابدانهم فى الارض سائرة و قلوبهم فى الملكوت جائلة». (بدن‌هاى اولياء در زندگى و زمين سيركننده است ولى دلهاشان در ملكوت در حال طواف است). و بعضى مفهوم اين روايت را به كوشش در عبادتى كه به‌وسيله آن انسان به ثواب و پاداش مى‌رسد حمل كرده‌اند.ترجمه و تحقیق مفردات الفاظ قرآن با تفسیر لغوی و ادبی قرآن ، جلد2 ، صفحه275
توصیف مدخل

[سار] في الأرض سيراً، قال اللّه تعالى: أَ فَلَمْ‌ يَسِيرُوا فِي اَلْأَرْضِ. . و يقال: سارت الدابة و سِرْتها أنا: إِذا حملتها على السير. يتعدى و لا يتعدى.شمس العلوم و دواء کلام العرب من الکلوم ، جلد5 ، صفحه3301
أي آمنين من الخوف و الظمأ و الجوع.شمس العلوم و دواء کلام العرب من الکلوم ، جلد5 ، صفحه3301
سير: راه رفتن.قاموس قرآن ، جلد3 ، صفحه361
[سار] في الأرض سيراً، قال اللّه تعالى: سِيرُوا فِيهٰا لَيٰالِيَ‌ وَ أَيّٰاماً آمِنِينَ. . و يقال: سارت الدابة و سِرْتها أنا: إِذا حملتها على السير. يتعدى و لا يتعدى.شمس العلوم و دواء کلام العرب من الکلوم ، جلد5 ، صفحه3301
اَلسَّيْر: گذشتن و سير كردن در زمين. افعال اين واژه، 1 - سِرْتُ‌: گردش كردم و گذشتم 2 - سِرْتُ‌ بفلان - 3 - سِرْتُهُ‌، 4 - سَيَّرْتُهُ. (1 - رفتم 2 - فلانى را بردم 3 - بردمش 4 - زياد گردشش دادم و گرداندمش، اين فعل بدون حرف جارّه، هم لازم است و هم متعدّى.ترجمه و تحقیق مفردات الفاظ قرآن با تفسیر لغوی و ادبی قرآن ، جلد2 ، صفحه275
اَلسَّيْرُ: المضيّ‌ في الأرض، يقال: سِرْتُ‌، و سِرْتُ‌ بفلان، و سِرْتُهُ‌ أيضا، و سَيَّرْتُهُ‌ على التّكثير.مفردات ألفاظ القرآن ، جلد1 ، صفحه432
گفته شده تشويقى است بر سير و سياحت در زمين با جسم و بدن و نيز گفته شده تشويقى است بر جولان و حركت فكرى و دريافت حالات دگرگون شده اقوام و زمين، چنانكه در خبرى در وصف اولياء روايت شده است: «ابدانهم فى الارض سائرة و قلوبهم فى الملكوت جائلة». (بدن‌هاى اولياء در زندگى و زمين سيركننده است ولى دلهاشان در ملكوت در حال طواف است). و بعضى مفهوم اين روايت را به كوشش در عبادتى كه به‌وسيله آن انسان به ثواب و پاداش مى‌رسد حمل كرده‌اند.ترجمه و تحقیق مفردات الفاظ قرآن با تفسیر لغوی و ادبی قرآن ، جلد2 ، صفحه275

آیات (5)
الأنعامقُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ ثُمَّ انظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ 11
النملقُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُجْرِمِينَ 69
العنكبوتقُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانظُرُوا كَيْفَ بَدَأَ الْخَلْقَ ثُمَّ اللَّهُ يُنشِئُ النَّشْأَةَ الْآخِرَةَ إِنَّ اللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ 20
الرومقُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِنْ قَبْلُ كَانَ أَكْثَرُهُمْ مُشْرِكِينَ 42
سبأوَ جَعَلْنَا بَيْنَهُمْ وَ بَيْنَ الْقُرَى الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا قُرًى ظَاهِرَةً وَ قَدَّرْنَا فِيهَا السَّيْرَ سِيرُوا فِيهَا لَيَالِيَ وَ أَيَّامًا آمِنِينَ 18