واژه‌نامه

ریشه
مدخل
کلمه قرآنی
موردی یافت نشد
توصیف در آیه
آل‌عمران
لَيْسُوا سَوَاءً مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ أُمَّةٌ قَائِمَةٌ يَتْلُونَ آيَاتِ اللَّهِ آنَاءَ اللَّيْلِ وَ هُمْ يَسْجُدُونَ 113
واژۀ تِلَاوَة - مخصوص پيروى كردن نازل‌شدۀ الهى است كه گاهى با قرائت آنها و زمانى با فرمانبردارى از محتويات آنها است مانند امروز نهى و ترغيب و بازايستادن يا هر چيز كه از معانى اين احكام بيان شود زيرا تلاوت و پيروى اخصّ‌ از قرائت و خواندن آنهاست پس هر تلاوتى، قرائت است و هر خواند و قرائتى تلاوت نيست. مثلا در خواندن نامه نمى‌گويند - تلوت رفعتك - ولى در قرآن چيزى را كه قرائت مى‌كنى پيروى از آن واجب است.ترجمه و تحقیق مفردات الفاظ قرآن با تفسیر لغوی و ادبی قرآن ، جلد1 ، صفحه346
توصیف مدخل

" تَلَوْتُ‌ الرجل أَتْلُوهُ‌ تُلُوّاً " - على فعول تبعته، فأنا تَالٍ‌، و تِلْوٌ أيضا وزان حمل و " تَلَوْتُ‌ الكتاب تِلاَوَةً‌ و سمي القارىء تَالِياً لأنه يتبع ما يقرأ.مجمع البحرين ، جلد1 ، صفحه70
تُلُوّ (بر وزن علوّ) و تِلْو (بر وزن حِبْر) و تِلاَوَةْ‌، بمعناى تبعيّت و از پى رفتن است اقرب - الموارد گويد: «تَلاَ . . . فُلاَناً تُلُوّاً: تبعه» راغب گفته: متابعت گاهى بجسم و گاهى به پيروى در حكم است و مصدر آن تلوّ و تلو ميايد و گاهى با خواندن و با تدبّر معنى است و مصدر آن تلاوة است. بنا بر اين، خواندن آيات خدا و تدبّر در آن را از آنجهت تلاوة گويند كه متابعت از آنهاست، شخص قارء گويا در پى كلمات و معانى ميرود. طبرسى در ذيل آيۀ 44 از سورۀ بقره فرموده: تلاوت در اصل بمعنى تبعيّت است زيرا در خواندن، بعض حروف را ببعضى تابع ميكنند. فرق تلاوت با قرائت آنست كه قرائت در اصل جمع كردن حروف و تلاوت قرار دادن آنها در پى يكديگر است. تعبير راغب از مجمع البيان بهتر است زيرا بتعبير راغب، قارء در پى كلمات و معانى است و بتعبير مجمع، قارء آنها را يكى در پى ديگرى ميگذارد، اوّلى اتباع را لازم و دوّمى متعدّى گرفته است. و نيز راغب گويد: تلاوت مخصوص كتب آسمانى و خدائى است و از قرائت اخصّ‌ است هر تلاوت، قرائت است ولى هر قرائت تلاوت نيست گفته نميشود: نامه تو را تلاوت كردم.قاموس قرآن ، جلد1 ، صفحه278
[تَلاَه] تُلُوّاً: إِذا تبعه.شمس العلوم و دواء کلام العرب من الکلوم ، جلد2 ، صفحه767
[تَلاَه] تُلُوّاً: إِذا تبعه، يقال: تَلَوْت القرآن تِلاَوةً.شمس العلوم و دواء کلام العرب من الکلوم ، جلد2 ، صفحه767
تَلاَهُ‌: تبعه متابعة ليس بينهم ما ليس منها، و ذلك يكون تارة بالجسم و تارة بالاقتداء في الحكم، و مصدره: تُلُوٌّ و تِلْوٌ، و تارة بالقراءة و تدبّر المعنى، و مصدره: تِلاَوَةٌ.مفردات ألفاظ القرآن ، جلد1 ، صفحه167
تَلَوْته تُلُوّاً: تبعته. يقال: ما زلت أَتْلُوه حتى أَتْلَيْته أَي تَقَدَّمْته و صار خلفي. و أَتْلَيْته أَي سبقته.لسان العرب ، جلد14 ، صفحه102
قيل: معنى تَلاٰهٰا حين استدار فتلا الشمسَ‌ الضياءُ و النورُ.لسان العرب ، جلد14 ، صفحه102
تَلا إذا اتَّبع، فهو تالٍ‌ أَي تابعٌ. ابن الأَعرابي: تَلا اتَّبَع، و تَلا إذا تخلَّف، و تَلا إذا اشْتَرى تِلْواً، و هو وَلد البَغْل. و يقال لولد البغل تِلْو . . و تِلْوُ الشيء: الذي يَتلُوه. و هذا تِلْوُ هذا أَي تَبَعُه.لسان العرب ، جلد14 ، صفحه102
تَلَوْت القرآن تِلاوَةً‌: قرأْته . . . الليث: تَلا يَتْلُو تِلاوَة يعني قرأَ قراءة.لسان العرب ، جلد14 ، صفحه104
معناه يَتّبعونه حقّ‌ اتّباعه و يعملون به حق عمله.لسان العرب ، جلد14 ، صفحه104
تَلَوْتُ‌ القُرْآنَ‌ تِلاوَةً‌: قَرَأْتُه.المحکم و المحیط الأعظم ، جلد9 ، صفحه537
تَلَوْتُه تُلُوّا: تَبِعْتُه.المحکم و المحیط الأعظم ، جلد9 ، صفحه535
اَلتِّلاَوَةُ‌ تختص باتباع كتب اللّه المنزلة، تارة بالقراءة، و تارة بالارتسام لما فيها من أمر و نهي، و ترغيب و ترهيب. أو ما يتوهم فيه ذلك، و هو أخصّ‌ من القراءة، فكل تلاوة قراءة، و ليس كل قراءة تلاوة، لا يقال: تلوت رقعتك، و إنما يقال في القرآن في شيء إذا قرأته وجب عليك اتباعه.مفردات ألفاظ القرآن ، جلد1 ، صفحه167
تَلاَ يعنى به‌طورى از او پيروى كرد كه ميانشان چيز ديگرى حائل نبود (پيروى و متابعت بدون حائل و واسطه) اين‌گونه پيروى، گاهى متابعت جسمى است و گاه با اقتداء و فرمانبرى در حكم، كه مصدرش - تُلُوّ و تِلْو - است و گاهى نيز پيروى و پياپى خواندن و تدبّر و انديشه است كه مصدرش تِلَاوَة - است.ترجمه و تحقیق مفردات الفاظ قرآن با تفسیر لغوی و ادبی قرآن ، جلد1 ، صفحه346
واژۀ تِلَاوَة - مخصوص پيروى كردن نازل‌شدۀ الهى است كه گاهى با قرائت آنها و زمانى با فرمانبردارى از محتويات آنها است مانند امروز نهى و ترغيب و بازايستادن يا هر چيز كه از معانى اين احكام بيان شود زيرا تلاوت و پيروى اخصّ‌ از قرائت و خواندن آنهاست پس هر تلاوتى، قرائت است و هر خواند و قرائتى تلاوت نيست. مثلا در خواندن نامه نمى‌گويند - تلوت رفعتك - ولى در قرآن چيزى را كه قرائت مى‌كنى پيروى از آن واجب است.ترجمه و تحقیق مفردات الفاظ قرآن با تفسیر لغوی و ادبی قرآن ، جلد1 ، صفحه346
قال الليث: يقال: تَلا يَتْلُو تِلاوة يعني قَرأَ قِراءة، و تَلاَ إذا تَبع فهو تالٍ‌ أي تابعٌ‌، و القارئ تالٍ‌ لأنه يَتْبَعُ‌ ما يَقْرَأُ و التَّالي التَّابع. قال عطاء: و فلان يَتْلُو فلانا أي يَحْكِيه و يَتْبع فِعْلَه.تهذیب اللغة ، جلد14 ، صفحه225

آیات (5)
البقرةوَ قَالَتِ الْيَهُودُ لَيْسَتِ النَّصَارَىٰ عَلَىٰ شَيْءٍ وَ قَالَتِ النَّصَارَىٰ لَيْسَتِ الْيَهُودُ عَلَىٰ شَيْءٍ وَ هُمْ يَتْلُونَ الْكِتَابَ كَذَٰلِكَ قَالَ الَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ مِثْلَ قَوْلِهِمْ فَاللَّهُ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِيمَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ 113
آل‌عمرانلَيْسُوا سَوَاءً مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ أُمَّةٌ قَائِمَةٌ يَتْلُونَ آيَاتِ اللَّهِ آنَاءَ اللَّيْلِ وَ هُمْ يَسْجُدُونَ 113
الحجوَ إِذَا تُتْلَىٰ عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا بَيِّنَاتٍ تَعْرِفُ فِي وُجُوهِ الَّذِينَ كَفَرُوا الْمُنكَرَ يَكَادُونَ يَسْطُونَ بِالَّذِينَ يَتْلُونَ عَلَيْهِمْ آيَاتِنَا قُلْ أَ فَأُنَبِّئُكُمْ بِشَرٍّ مِنْ ذَٰلِكُمُ النَّارُ وَعَدَهَا اللَّهُ الَّذِينَ كَفَرُوا وَ بِئْسَ الْمَصِيرُ 72
فاطرإِنَّ الَّذِينَ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّهِ وَ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَ أَنفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَ عَلَانِيَةً يَرْجُونَ تِجَارَةً لَنْ تَبُورَ 29
الزمروَ سِيقَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِلَىٰ جَهَنَّمَ زُمَرًا حَتَّىٰ إِذَا جَاءُوهَا فُتِحَتْ أَبْوَابُهَا وَ قَالَ لَهُمْ خَزَنَتُهَا أَ لَمْ يَأْتِكُمْ رُسُلٌ مِنكُمْ يَتْلُونَ عَلَيْكُمْ آيَاتِ رَبِّكُمْ وَ يُنذِرُونَكُمْ لِقَاءَ يَوْمِكُمْ هٰذَا قَالُوا بَلَىٰ وَ لٰكِنْ حَقَّتْ كَلِمَةُ الْعَذَابِ عَلَى الْكَافِرِينَ 71